طب الأسنان

البوتوكس

مظهر أكثر شبابا!

حقن البوتوكس ؟

هو مادّة بروتينيّة تتميّز بأنّها تشبه في تركيبها مادّة الأستيل كولين التي تنقل الإشارات العصبيّة من الأعصاب للعضلات. عند حقن هذه المادّة ضمن العضلات، ترتبط هذه المادّة بمستقبلات الاستيل كولين فتمنعه بذلك من تحريض تقلّص العضلة. يعالج البوتوكس التجاعيد الحركيّة وهي التجاعيد التي تظهر عند حركة العضلة وتزول عند زوال هذه الحركة. أمّا عندما تتحوّل هذه التجاعيد إلى تجاعيد ثابتة مرتسمة على الجّلد حتى بدون حركة العضلات المسؤولة تصبح الإستفادة من حقن البوتوكس جزئيّة، بمعنى أنّها تحسّن من التجاعيد دون أن تزيلها تماماً.

إرشادات حقن البوتوكس :
  • خطوط الجبهة (10-30 وحدة)
  • المنطقة بين الحاجبين ، والمعروفة أيضًا بالخطوط “11” (10-25 وحدة)
  • منطقة الحاجب العلوي أو رفع الحاجب (2-5 وحدات لكل جانب)
  • قدم الغراب ” التجاعيد حول العينين ” (5-15 وحدة لكل جانب)
  • خطوط الأنف أو “الأرنب” حول الأنف (5-10 وحدات لكل جانب)
  • زوايا الفم أو الابتسامة (3-6 وحدات لكل جانب)

مناطق حقن البوتوكس

الوجه العلوي

خطوط العبوس (بين الحاجبين) :

(خطوط العبوس) هي التجاعيد العمودية التي تظهر بين الحاجبين ، مما ينتج عنه مظهر متعب أو غاضب. هذه منطقة فعالة للغاية لاستخدام البوتوكس. يمكن للممارس المتمرس أن ينعم بمهارة خطوط التجهم هذه ، مما يؤدي إلى ظهور متجدد وأكثر استرخاءً. إذا كانت خطوط المقطبة عميقة ، فمن المرجح أن يوصي الممارس بالعلاج باستخدام حشو الجلد مع البوتوكس ، وهي طريقة فعالة للغاية لملء وتنعيم المنطقة في وقت واحد.

خطوط الجبين :

يشار إليها أحيانًا باسم “خطوط المفاجأة” ، تظهر على الجبهة عند رفع حاجبيك. مع تقدمك في العمر ، تصبح أكثر وضوحًا. يمكن للخطوط المفرطة في هذه المنطقة أن تعطي الوجه والجلد مظهرًا قديمًا.
خطوط الجبهة الأفقية ناتجة في الغالب عن الشيخوخة الوراثية. يمكن أن يؤدي التلف الناتج عن أشعة الشمس أو التدخين أيضًا إلى تكوين تجاعيد أعمق وأكثر صعوبة في العلاج. يمكن لـ البوتوكس® تقليل التأثير ولكن قد لا يزيل الخطوط بالكامل. أثناء الاستشارة ، قد يوصي طبيبك بمزيج من البوتوكس® وعلاج آخر ، مثل الفيلر .

الجزء العلوي من الأنف (خطوط الأرنب) :

خطوط الأرنب هي التجاعيد التي تظهر عندما يتجعد الأنف ؛ على سبيل المثال ، عندما نشم شيئًا ما. يمكن أن يؤدي الوضع الدقيق لحقن البوتوكس على جانبي الأنف إلى تقليل ظهور هذه الخطوط. ومع ذلك ، من الضروري أن يقوم ممارس متمرس بإدارة الحقن ، حيث يمكن أن تتأثر ابتسامتك إذا لم يتم إجراؤها بشكل صحيح.

العيون :

الحواجب / العيون المغطاة :

هناك تقنية متطورة يمكن استخدامها لنحت ورفع الحاجبين لتكوين الشكل الذي تريده. يُطلق عليه أحيانًا اسم “رفع الحاجب الكيميائي” أو “شد الوجه بالبوتوكس” ، ويتضمن هذا الإجراء ممارسًا متمرسًا يضع الحقن في مجموعة دقيقة من المناطق الموجودة في الجزء العلوي من الوجه لفتح منطقة العين ورفع الجفون المتدلية

في الوجوه الأصغر سنًا ، يكون الحاجب مدعومًا جيدًا ويظل موضعه فوق العين مرتفعًا. ومع ذلك ، يمكن أن تتسبب آثار الشيخوخة في تساقط الحاجب ، مما يعطي الجفن مظهرًا “مقنعًا”. هذا يمكن أن يخلق طيات أفقية في الجلد المحيط.

يمكن استخدام البوتوكس® بشكل فعال للغاية لمواجهة هذا التأثير ورفع وتحديد الحاجبين . ومع ذلك من المهم استخدام العلاج باعتدال في هذه المنطقة لتجنب المظهر الشامل “المفاجئ” المميز.

التجاعيد حول العينين (قدم الغراب) :

غالبًا ما يرتبط ظهور الخطوط الدقيقة أو “أقدام الغراب” في الزوايا الخارجية للعينين ووجودها حتى عندما لا تبتسم بالشيخوخة. ومع ذلك ، فإن البوتوكس فعال للغاية في تقليل مظهرها. لذلك فهي من أكثر المناطق شيوعًا للعلاج.
من خلال التقييم الدقيق ، يمكن أن يساعد البوتوكس® في هذه المنطقة أيضًا في التخفيف من تدلي الجفون – وهو تأثير يمكن أن يجعل العيون تبدو أصغر.

 

تحت العينين (حوض دمعة) :

على الرغم من أنه من الممكن تنعيم التجاعيد الدقيقة تحت العينين باستخدام البوتوكس®، يجب التعامل مع المنطقة بحذر. العضلة التي يتم حقنها هي نفس العضلة التي تتحكم جزئيًا في الجفن السفلي ؛ لذلك إذا تم استخدام الكثير ، أو تم وضع الحقن بشكل غير صحيح ، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الجفن السفلي.إذا كانت “الانتفاخات” تحت العين هي التي ترغب في معالجتها – أي المنطقة الواقعة بين الجفن السفلي والخد العلوي ، أو “الحوض المسيل للدموع – فقد يكون العلاج المختلف أكثر فعالية من البوتوكس®، أو يمكن استخدامه مع البوتوكس على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون سبب “الانتفاخات” تحت العينين هو فقدان الحجم في منطقة الحوض المسيل للدموع ، مما يعني أن الحشوات الجلدية قد تكون أكثر ملاءمة. بدلاً من ذلك ، نقدم في عيادة الجلد التجميلي Ultherapy و Thermage® Eyes ، والتي يمكنها أيضًا علاج التجويف في منطقة الحوض المسيل للدموع. سيكون ممارسك قادرًا على تقديم المشورة بشأن أفضل مسار علاج لقلقك أثناء الاستشارة.

الوجه السفلي:

خطوط أحمر الشفاه (حول الفم)

الخطوط الدقيقة حول الفم التي تصبح أكثر وضوحًا مع تقدم العمر هي مصدر قلق آخر يوصيه معظم ممارسي التجميل بمعالجتها باستخدام الفيلرلا بدلاً من البوتوكس.
تُستخدم العديد من العضلات في هذا المجال عندما نبتسم ولتعابير الوجه الأخرى. على الرغم من أن بعض الممارسين قد يستخدمون BOTOX® للمساعدة في رفع زوايا الفم وتحسين ابتسامة الشخص ، إلا أن هذا يتم عادةً بالتزامن مع الفيلر .

الذقن (لمنع التنقير) 

مع تقدمنا ​​في السن ، تصبح عضلات الذقن ، والمعروفة باسم عضلات الذقن ، مفرطة النشاط – مما يعني أنها تنثني أكثر مما ينبغي ، مما يخلق مظهرًا مجعدًا ومغمورًا.

يتفاقم هذا التأثير بسبب:

  • فقدان الأنسجة ، مما يجعل الجلد يبدو مرهق
  • التعرض للشمس
  • فقدان العظام
  • ركود اللثة
  • الفك والعنق

يمكن أن تتطور الخطوط والتجاعيد على الرقبة مع تقدمنا ​​في العمر بسبب عدد من العوامل ، بما في ذلك:

  • الوراثة
  • آثار الجاذبية على الجلد
  • ضعف الكولاجين
  • إرهاق عضلات الوجه

يمكن استخدام BOTOX® لتنعيم الرقبة في إجراء يعرف باسم “رفع نفرتيتي”. إنه فعال في إرخاء نوعين من الخطوط حول الرقبة:

زاوية الفك (صرير الأسنان)

يمكن أن تؤدي النوبات المطولة من صرير الأسنان وصرير الأسنان – المعروف باسم صرير الأسنان – إلى:

  • الأسنان البالية
  • الصداع
  • ايراشيس

في كثير من الحالات ، يرتبط صرير الأسنان بالإجهاد ويحدث لا شعوريًا ، غالبًا أثناء النوم. تم ربط حالات النوم ، مثل الشخير وانقطاع النفس الانسدادي النومي (حيث تتعطل أنماط التنفس الطبيعية) بحالات صرير الأسنان.